كيف تختار الشهادة/الزمالة المهنية المناسبة لك؟

يقبل اليوم الكثير من الشباب والشابات المهتمين بالاستثمار في مستقبلهم المهني على تحسين مهاراتهم وتعزيز قدراتهم  للمنافسة على النجاح والتميز، وهذا يحصل بالعزم على الجلوس لاختبار زمالة مهنية ملائمة اضافة الى الخبرة والعمل بجدية.

ولكن، يتردد بعضهم عند اختيار البرنامج المهني الملائم. لذا، قررت أنا استعرض هنا بضعة محاور تساعد على الاختيار بطريقة أفضل.

يحدث التردد عند المقارنة بين أكثر من برنامج، أو عند اختيار توقيت الاختبار، أو حتى عند التفكير في أخذ الاختبار أو تجاهله تماما. (أحيانا تكون المقارنة مطلوبة بين برنامج مهني وبرنامج أكاديمي، مثلا زمالة أم ماجستير).

على الرغم من أن حديثي دائما عن الشهادات المحاسبية، إلا أن المعايير هنا تصلح في نظري لأي زمالة سواء كانت مالية أو غير مالية.

  1. الإلزامية. هل الاختبار الزامي من الناحية المهنية، أو اختياري غير ملزم. أحيانا يكون اختياري ولكن لا يمثل مجرد تحسين لفرص النجاح، بل هو شرط اساسي لوصولك لمرحلة وظيفية معينة لذا هو اختياري وإلزامي في نفس الوقت. بالطبع قد لا تضطر إلى مقارنة الإختبار بغيره إذا كان مثلا متطلب إلزامي في مكان عملك (مثل بعض الشهادات الطبية).
  2. المستوي. أي مستواه العام مقارنة بغيره، هل يمنحك شهادة معتبرة (بعض الشهادات المهنية تنافس الماجستير وربما أقوى) وتتطلب استعداد معتبر وجهد كبير، أم هي شهادة متوسطة المستوى، أم سريعة أشبه بدورة تدريبية.
  3. العالمية. هل الاختبار دولي أم محلي. إذا كان دولي هل هو أمريكي، بريطاني أم مستقل. هل ينافسه اختبار آخر بنفس المجال تماماً، ما ترتيبه بين هذه الخيارات؟ إذا كان محلي هل هو معتبر وذو مصداقية مهنية معتبرة. لا بد أن تعرف موقع الشهادة/الزمالة بين مثيلاتها من الخيارات الأخرى.
  4. المتطلبات. المتطلبات التعليمية والخبرة، المحتوى والمواضيع، عدد جلسات الاختبار او عدد المواد، تكلفته، وتكلفة الحقائب..معلومات مهمة ستحتاجها حتما عند صنع القرار.
  5. الإعداد. عدد ساعات الاعداد للاختبار – أكثرها الجهات المقدمة للاختبارات تضع عدد ساعات معينة لكل مادة (مثلا 200 ساعة) وبناء عليها يمكن تحديد استراتيجية الإعداد المناسبة. طريقة الاعداد ، اونلاين، كتب، دورة، مذاكرة ذاتية، هذه المعلومات مهمة أيضا للمقارنة مع بقية الخيارات.
  6. الرحلة. ماذا تتطلب الرحلة الكاملة (التسجيل +الإعداد + النتائج) من وقت وقدرات وتكلفة وترتيبات شخصية وأسرية.
  7. السمعة. من المهم اعتبار مقدار تاثير حصولك على هذه الزمالة داخل مجتمع المهنة وداخل مكان عملك، وربما ليس وظيفتك الحالية فقط بل وظيفتك الحالية والمستقبلية كذلك. قد تكون سمعة الاختبار مهمة خارج مجتمع المهنة كذلك، خصوصا إذا ان يفتح لك أبواب جديدة في علاقاتك مع الآخرين من المهن الأخرى.
  8. أنت. هذا يكاد أهم معيار تنظر له باعتبار ما جمعت من معلومات اعلاه. ماهي خبرتك، أين تتركز معرفتك، كم سيكلفك من الوقت والجهد لاستذكار هذا الموضوع او ذاك، هل بعض المواضيع أسهل لك من غيرها؟ كم من الوقت تستطيع أن توفر يومياً، ولفترة كم من الشهور او السنوات ستلتزم بذلك. أين ترى نفسك مستقبلا؟ كيف تحفز نفسك؟ كيف تزيد من ثقتك؟

يمكن استخدام هذه المعايير للمقارنة بين أكثر من برنامج، أو لتحليل برنامج محدد ومدى موائمته لأحلامك وقدراتك.

معظم المعلومات أعلاه موجودة في موقع الجهة التي تقدم الاختبار، ولن تضطر لسؤال الكثيرين عن ذلك، باستثناء الجزء الذي يخصك أنت  فلن تجده في أي موقع ولن يعرفه أحد غيرك، لذا سارع باكتشافه باسرع ما يمكن.

 

نبذة

Contributor

Tagged with: , , , , , ,
أرسلت فى تطوير مهني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أدخل إيميلك هنا لإرسال رابط مقالنا الجديد لك

انضم 2٬809 متابعون آخرين

انستقرام
#لندن هذا الصباح "الجز" متعة، بس حوسة شوي... التايمز.. #لندن تحذير بريطاني جديد وغريب..."لا تغسل الدجاج" بسبب بكتريا تسبب تسمم غذائي...حيث أن غسل الدجاج يسبب وصول البكتريا اثناء الغسل ليد الإنسان وقد تصيبه...وهي مشكلة حقيقية قد تصل مضاعفاتها للوفاة!
  • @ee_ee50 كذلك الموازنة التشاركية جديدة نسبيا، وقد تكون استمدت بعض أفكارها من تطبيقات المحاسبة الإدارية..ولكن يحتاج بحث.. 1 day ago
  • @ee_ee50 لا يوجد عندي معرفة مسبقة حول هذه النقطة تحديدا، ولكن يظهر بأن السياق المختلف (داخل المنشأة وعلى مستوى المجتمع). 1 day ago
  • @ee_ee50 عفوا لم أفهم المقصود ب "الموازنة بمشاركة المواطنون والأفراد" وبقية السؤال غير واضحة كذلك.. 2 days ago
  • @ahmed_fin وتعريف الأيدولوجية مرن بطريقة توسع من استخدامات كلمة مؤدلج، في تشابه نوعا ما بالجدل بين اسلامي واسلاموي بس بالعكس. 2 days ago
  • @ahmed_fin أنا كنت أمزح :) بس كلامك سليم، مؤدلج كلمة عادية ولكنها تستخدم لدينا للتلميح عن أدلجة ربما تكون غير إرادية أو بفعل فاعل. 2 days ago
التفكير وسيلة ( أم غاية؟) و هو أساس التغيير و حافز الإنجاز و السبب الحيوي الطبيعي للإبداع. وقود التقدم الذي يحيي التأثير فيأتي الإنتاج. التفكير مخرج المشاكل و حل المعضلات و به تخطط المشاريع و ترسم المخططات و تعبر الأنفس عن دواخلها و تعالج ما تكتنز الأدمغة من الكم اللا محدود من المعلومات. بالتفكير نستقل، و تُصنع الخصوصية و يظهر عقل الإنسانية و يعمل كما يجب أن يعمل. شعلة التفكير الأولى: مشاهدة..وقراءة..
سَعادَتُك إنعِكاسُ أفكارك!
%d مدونون معجبون بهذه: