التمويل الجماعي.. وتأثير الجماهير

500 ألف تحضر 25 مليون! 

لا يُخفي مطور البرمجيات كريس روبرتس تعجبه من مفاجأة تحصيله 25 مليون دولار -حتى الآن- مقابل 500 ألف طلبها عن طريق ”التمويل الجماعي” لتطوير لعبة ستار سيتيزن (Start Citizen)، يقول: ”إن كل دولار جديد نحصل عليه ينقل أحلامنا إلى التطوير الفعلي والتجربة المباشرة”.

على الرغم من المخاطرة والغرابة التي تحف هذه الطريقة لجمع المال إلا أنها تُظهر بوضوح تأثير التفاعلات الجديدة التي يسببها الإنترنت. يحظى التمويل الجماعي اليوم باستجابة معتبرة على المستوى الحكومي والتنظيمي ناهيك عن اهتمام جماهير الإنترنت والعديد من المستثمرين ومؤسسي المشاريع من دبي إلى لندن وحتى سان فرانسيسكو. التمويل الجماعي عن طريق الإنترنت ظاهرة تستحق التوقف والانتباه بلا شك؛ يُطلَق عليه تمويل الجماهير (Crowdfunding) وقد يكون ”التمويل الجماعي” مقابلا أفضل وأيسر في التداول.

ما هو التمويل الجماعي؟ “تمويل الجماهير” 

تعرّفه موسوعة ”ويكيبيديا” بأنه جهد جماعي للتواصل وجمع الأموال عن طريق الإنترنت لدعم أنشطة مختلفة مثل معالجة الكوارث والأعمال المدنية والفنية والمشاريع والأفكار الجديدة إضافة إلى العديد من المجالات الأخرى. تقوم فكرته ببساطة على وجود منصة إلكترونية يعرض فيها طالب الدعم المشروع أو الفكرة على جماهير مواقع التواصل الاجتماعية ويحاول جمع أكبر عدد من المؤيدين الذين يلتزمون بدعمه بمبالغ صغيرة نسبيا. إذا نجح طالب الدعم في جمع عدد كافٍ من الوعود يحصل على الأموال ويحصل الموقع (المنصة) على عمولته. هناك العديد من التطورات على هذا النموذج كتحول المؤيدين إلى مستثمرين وإمكانية متابعة تطورات المشروع عن طريق الموقع نفسه (المنصة) إضافةً إلى وجود معايير للإفصاح والالتزام يتفق عليها مقدم الخدمة مع المشاركين، وهذا ما تحرص الحكومات الآن على تقنينه.

تثق المجتمعات ”الحقيقية/الافتراضية” في مرونة وقيمة الآليات الجديدة الموجودة في الإنترنت، وهذا ما يستغله التمويل الجماعي ليقدم الدعم عن طريق استغلال التفاهم الموجود بين رواد وجماهير الشبكات الاجتماعية. تعتمد المنصات التي تدير تطبيقات التمويل الجماعي على التسويق الاجتماعي والمزايدة المالية المثيرة التي يتسابق فيها ملاك الأفكار والمشاريع لحشد التأييد الذي يتحول إلى تمويل مباشر وحقيقي.

يجد التمويل الجماعي قبولا واسعا ونموا سريعا جدا سواء كانت العوائد معنوية كما يحصل في تمويل الأعمال الاجتماعية والفنية أو مالية كما بدأ يحصل في المشاريع الربحية. منصة (Kickstaters) الرائدة في هذا المجال تعلن اليوم تجاوز عدد المشتركين إلى أكثر من خمسة ملايين فرد قاموا بالتمويل الفعلي لأكثر من 50 ألف مشروع بما يقارب 730 مليون دولار منذ إنشاء الموقع في 2009.

لا بد من المخاطر..

بطبيعة الحال، لا يمكن أن تخلو هذه المكاسب الجميلة من المخاطر. يشكك الكثيرون في مقدار الثقة التي يستحقها التمويل الجماعي مع أن نسبة الخداع في بعض المنصات لم تتجاوز الـ 1 في المائة من المشاريع. يعتقد المشككون أن الغش والاستغلال قد يأتي من الدخلاء الذين يستغلون الظواهر الجديدة إضافة إلى افتقار المنصات، ما يضمن العدالة والشفافية الكافية للمستثمرين، خصوصا أن الرقابة القوية شبه مستحيلة في محيط شبكات التواصل الاجتماعية. من المخاطر الأخرى عدم وضوح آلية الخروج من المشروع بالنسبة للمشارك أو المستثمر؛ هل سيتمكن من بيع حصته إن رغب، هل الحصص المشتراة قابلة للتداول؟ متى وكيف، ومن يحدد قواعد هذا التداول؟ ويضاف إلى هذه الأمور حفظ الحقوق الفكرية وفقدان مميزات سرية التعامل، حيث يصبح الكثير من التفاصيل مكشوفا.. وغيرها من المخاطر.

تتشابه بعض المخاطر الملازمة للتمويل الجماعي -مع فارق التشبيه- مع مخاطر المساهمات الجماعية التي كانت تنظم محليا في السابق التي تعثرت وفشلت لأسباب مختلفة. وهنا تحديدا يظهر لنا التأثير الكبير للجماهير ومدى إمكانية تحويله لقوى إيجابية إذا ما تمت إدارته بذكاء وفاعلية. من الممكن استثمار التوجهات والرغبات الجماعية العشوائية وتحويلها إلى طاقة إيجابية تستخدم لتحقيق المزيد من القيمة للمجتمع، أو تجاهلها ثم الاصطدام بها لتنتج الخسائر وفوضى اللوم والعقاب.

كيف استجاب كل من الحكومات والمنظمين..

قامت الولايات المتحدة بتأييد جهودها لدعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة بقانون جوبز (JOBS Act) الذي يتضمن تعميد هيئة تداول الأوراق المالية بتنظيم التمويل الجماعي عبر الإنترنت، وشرعت الهيئة فعليا بإصدارها تنظيم جديد طرحته للتصويت أخيرا.

قد تُسبِّب القوانين والتنظيمات الجديدة الشلل لما تريد تنظيمه -هذا من مخاطرها التقليدية- ولكن وجودها بتوازن أهم بدون شك من غيابها بالكامل، وهذا ما تواجهه مسودة تنظيم التمويل الجماعي المتحفظة التي أصدرتها هيئة السلوك المالي في بريطانيا أخيرا. إيطاليا، في الجانب المقابل، كانت أول دولة تقوم بإصدار نظام لتسجيل مقدمي خدمات التمويل الجماعي علما بأن الاتحاد الأوربي يدرس الآن إمكانية وضع قوانين موحدة للتمويل الجماعي على مستوى دول الاتحاد. الكثير من الجهات المختصة اليوم في عدة دول مختلفة على قدم وساق لتضمين هذه القوة الجديدة مع استراتيجيات دعم المشاريع الصغيرة وريادي الأعمال. لا أعتقد بأن هذه الدول تشمل الدول العربية البطيئة الاستجابة التي لم تصل ببيئة الأعمال إلى المستوى المطلوب بعد، مما يقلل من فاعلية التمويل الجماعي في السوق العربية والمحلية على وجه الخصوص، وإن ظهرت بعض المبادرات الجميلة على مستوى المنطقة.

 من المبادرات الواثقة في تمويل الجماهير على مستوى المنطقة، منصة أفلامنا الفنية ومنصة إيوريكا المتميزة.

ملاحظة: كما أشرت أعلاه، هناك أكثر من صورة لنموذج التمويل الذي ينتج عن منصات التمويل الجماعي (ما هو أشبه بالقرض، أو الاستثمار أو المساعدة) وعليه، فإنه هذا الأسلوب يمكن بسهولة من تقديم حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ولكن للأسف لا أعتقد بأن البيئة التنظيمية قادرة على استيعاب هذه الحلول على مستوى المنطقة، خصوصا في السعودية.

*نشر بالاقتصادية بتاريخ 8 نوفمبر 2013

نبذة

Contributor

Tagged with: ,
أرسلت فى محاسبة ومالية, التمويل الإسلامي, حسابات الريادة, ريادة أعمال
One comment on “التمويل الجماعي.. وتأثير الجماهير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أدخل إيميلك هنا لإرسال رابط مقالنا الجديد لك

انضم 2٬809 متابعون آخرين

انستقرام
#لندن هذا الصباح "الجز" متعة، بس حوسة شوي... التايمز.. #لندن تحذير بريطاني جديد وغريب..."لا تغسل الدجاج" بسبب بكتريا تسبب تسمم غذائي...حيث أن غسل الدجاج يسبب وصول البكتريا اثناء الغسل ليد الإنسان وقد تصيبه...وهي مشكلة حقيقية قد تصل مضاعفاتها للوفاة!
  • @ee_ee50 كذلك الموازنة التشاركية جديدة نسبيا، وقد تكون استمدت بعض أفكارها من تطبيقات المحاسبة الإدارية..ولكن يحتاج بحث.. 1 day ago
  • @ee_ee50 لا يوجد عندي معرفة مسبقة حول هذه النقطة تحديدا، ولكن يظهر بأن السياق المختلف (داخل المنشأة وعلى مستوى المجتمع). 2 days ago
  • @ee_ee50 عفوا لم أفهم المقصود ب "الموازنة بمشاركة المواطنون والأفراد" وبقية السؤال غير واضحة كذلك.. 2 days ago
  • @ahmed_fin وتعريف الأيدولوجية مرن بطريقة توسع من استخدامات كلمة مؤدلج، في تشابه نوعا ما بالجدل بين اسلامي واسلاموي بس بالعكس. 2 days ago
  • @ahmed_fin أنا كنت أمزح :) بس كلامك سليم، مؤدلج كلمة عادية ولكنها تستخدم لدينا للتلميح عن أدلجة ربما تكون غير إرادية أو بفعل فاعل. 2 days ago
التفكير وسيلة ( أم غاية؟) و هو أساس التغيير و حافز الإنجاز و السبب الحيوي الطبيعي للإبداع. وقود التقدم الذي يحيي التأثير فيأتي الإنتاج. التفكير مخرج المشاكل و حل المعضلات و به تخطط المشاريع و ترسم المخططات و تعبر الأنفس عن دواخلها و تعالج ما تكتنز الأدمغة من الكم اللا محدود من المعلومات. بالتفكير نستقل، و تُصنع الخصوصية و يظهر عقل الإنسانية و يعمل كما يجب أن يعمل. شعلة التفكير الأولى: مشاهدة..وقراءة..
سَعادَتُك إنعِكاسُ أفكارك!
%d مدونون معجبون بهذه: