تفكيرنا في رمضان

 غدا رمضان، بلغنا الله صيامه و قيامه، و لكن؟ ماذا يعني ذلك؟ و كيف يكون التفكير في رمضان؟ و هل هناك فرصة فعلية لتحسين حياتنا في رمضان؟

نعيش السنة كلها في تتابع، و تعاقب، و إندماج، و سعي،  و تجاهل، و حماس، و نسيان. يكاد ينسى خلالها أكثرنا، الأهداف، و الكليات، و الفرص و الواقع الحقيقي الذي حولنا و ينسى كذلك المراجعة و التقييم والإنتباه. و لكن هناك دائما في كل سنة فرصة لإعادة التأهيل و تأكيد القدرة على الإلتزام. في رمضان درس إيماني و تجربة شخصية حقيقية في النجاح. لذا من ينجح في رمضان أو يتغير في رمضان أو على الأقل يصوم في رمضان ثم لا يلتفت الى المعاني الحاصلة بعظيم هذا الفعل، يكون كمن يصعد لأعلى الجبل و يصل بعد تعب و تحدي الى تلك الزهرة الجبلية النادرة و لكن لا يشتم عبيرها أو تكون بين يديه و لا يراها.

لا يوجد فرصة أعظم من رمضان لتطوير التفكير و تعظيم تأثيره و زيادة الروابط بينه و بين التصرف و السلوك. رمضان نقطة الدوران السنوية، شهر العمل الذي تكثر فيه ساعات الخلوة، شهر التفاعل و الهدوء، شهر الإيجابية و الفرص. كل تغيير إيجابي صغير في رمضان (أعمال خير أو عبادة) هو إنجاز نجاح، و إثبات قدرة، و لبنة بناء من الثقة في نفسك.

في رمضان فرصة للتفكير في الغير، و فرصة للتفكير في النفس، و فرصة للخروج من المعتاد و مراجعة (المعتاد) و تقييمه كذلك.  في هذا الشهر فرصة لتعزيز الإرادة الشخصية، و تجربتها، و تمرينها، و تأكيدها، فالقدرة على الصيام ليست هين لنستهين به و لا هامش لنهمشه أو (عادة) لنعتادها و ننساها و إنما درس له حكم و أسباب و خلاصة. إختيار إتمام هذا الدرس لا يحصل إلا بإرادة إنجاز و إرادة نجاح، فلنلاحظ ذلك. من ليلته الأولى، يتغير الجو المحيط بنا و تبدأ ملامح الحياة في الإنقلاب خلال ثواني. فتصبح النفس ألين و أسهل، و يختلف وقت الأكل و الشرب، و تكثر الإيجابية ويعم الخير ليحصل درس التغيير الكبير الذي لن يشعر به أحد إلا من يفكر به و ينظر إليه.

رمضان شهر ثقافي نًحَفز فيه إلى القراءة و الإرتباط بالكلمة و الحرف. رمضان شهر بركة تتغشانا فيه الرحمة و المغفرة. رمضان شهر عمل فكل مفيد فيه، يتطلب تحركاً و أداءً. رمضان شهر إصلاح نفسي و شخصي فأكثر ملامحه تتطلب من أحاسيسنا و سلوكياتنا المراجعة و التطوير. رمضان توقيت مقتطع و خاص، متعدد الفوائد، عظيم التأثير، عنوانه التغيير. لا نحصي أو نجمع منه (إيجابية) واحدة إلا بحسن التفكير.

وكل عام و أنتم بخير.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: