نشاطك الدماغي…و ألعاب تزيد جودة حياتك..

يتغير الدماغ مع تغير حياتنا، فيزيد في العمر مع بقية الجسد. و يتكيف الدماغ كذلك مع البيئة التى حولنا و تجاربنا مهما اختلفت و تنوعت. البحر الذي يخرج من الدماغ و السياق دائم التغيير هو: الأفكار. الأفكار في الدماغ عبارة عن نشاط كهربائي كيميائي يقوم بتغير طبيعة الدماغ الفيزيائية بإستمرار. لا أحد منا يستطيع إيقاف هذا النشاط و لكن الى حد ما، نستطيع التحكم به. و لكن السؤال، هل اذا تحكمنا به و غيرناه، سيكون ذلك للأفضل أو الأسوء؟ و كيف نتحكم به؟

أثبت العلم الحديث أن خلايا الدماغ قادرة على التجدد بإستمرار إستجابة لحاجة الدماغ للنشاط المستمر. بناء على ذلك، أصبح من المؤكد قدره أي إنسان عادي على زيادة نشاط خلايا دماغه و زياده مستوى تنسيقها و تواصلها مع بعضها البعض. و بغض النظر عن عمر الشخص سواء كان 10 سنوات أو 40 أو 90 سنه تظل الفرصه موجوده دائما لزيادة نشاط دماغه و المحافظة على صحه و فعالية دماغه (و أفكاره)، أكبر عامل محدد لجودة حياته.

بصفه عامه، ستايل حياتك اليومي أكبر مؤثر في لياقة دماغك. فالعلم أثبت أن النشاط الرياضي و العقلي و النوم الكافي و الغذاء المناسب جميعها مؤثرات جوهرية على صحة الدماغ و قدرتك على المحافظة على لياقة حياتك ككل.

هنا يأتي دور التمرين – المهم جدا. فلو كنت بطبيعتك تمشي لمسافات طويله و تقوم بمجهود جسماني معتبر فإنه من غير اللازم أن تسجل في نادي رياضي أو صحي و لكن لو كنت تعمل مكتبيا و تستخدم السيارة دوما و لا تقوم بمجهود بدني ملحوظ في حياتك اليومية فإنه من المهم جدا لصحتك البدنية أن تشترك فورا في نادي تعوض فيه مايفتقد جسمك من نشاط حتى لا تموت أو تمرض مبكرا.

هذا بالضبط ماتحتاجه ايضا لدماغك، فهو بحاجه مستمره دائما الى النشاط الذهني العالي حتى يصبح أداؤه بجودة مناسبه لما قد تطمح له في حياتك. و إذا كانت طريقة حياتك الحالية لا تسمح له بمارسه هذا المستوى من النشاط، اذا يبقى عليك أن تقوم ببعض التمارين الدماغية الفكرية! و لا مانع أن تكون على هيئة ألعاب فكرية أو ألغاز ذكاء، إحتسابات رياضية أو كلمات متقاطعة أو حتى قراءة عميقة…إنتظروا مقالنا القادم عن التمارين و الألعاب الفكرية…

(مترجم بتصرف)

Advertisements

رأي واحد حول “نشاطك الدماغي…و ألعاب تزيد جودة حياتك..

اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: