جولة سريعه مع: التفكير الإيجابي، الإبداعي، النقدي و العلمي

 

 

بالطبع في النهاية كل منا يريد أن يكون تفكيره على الاقل مقبول؟ أو جيد، أو نستطيع القول يؤدي الغرض و يساعدنا على تحقيق الأهداف (و هل لديك أهداف؟ هذا موضوع أخر مهم). لذا و حتى نتأكد أن التفكير يعمل لدينا بمستوى مقبول نقول كحد أدنى يجب أن يكون التفكير يعمل بطريقة جيدة و في موضوع مناسب. الموضوع المناسب التفكير يرتبط كثيرا بمستوى التركيز و الإستقرار و الثبات عند الشخص و التى تحصل طبيعيا عند حصول التوازن في حياة كل منا. و عليه، يتمكن صاحب التفكير من مقاومة التشتت أو قد يحتاج أحدنا الى تنميه مهارات التوازن التى تمكنه من التركيز على مايهمه و يريده. أما طرق و انواع التفكير فقد أخذت وقت العلماء و الباحثين و قد نظروا فيها على حسب الحاجه من التفكير فكان هناك الإبداع و الإيجابية و التحليل مما أستدعى طرق مختلفه من التفكير.  بإختصار، التعاريف تشكل دائما مدخل مناسب لأي موضوع، لذا سنستخدمها في هذه الجوله السريعه….

  • تعددت التعاريف للتفكير الإيجابي و أحد أبسطها يقول: (قدرتنا الفطرية للوصول إلى نتائج أفضل عبر أفكار إيجابية) و المحاور هنا هي (نتيجة أفضل) و (فكرة إبجابية) و قد يقلب التعريف ببساطة هنا الى (قدرتنا الفطرية للوصول إلى نتائج إيجابية عبر أفضل الأفكار) و هذا أصلا من خصائص الإيجابية الطبيعية فأفضل و أيجابي لهم نفس المعني و التفكير الجيد يوصلك حتما الى نتيجة جيدة أو سلوك جيد.
  • أما التفكير الإبداعي فيعرف بأنه : (نشاط عقلي مركب وهادف، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا) و يتميز عموما بالخصائص التالية: المرونة، الطلاقة و الاصالة. المرونة يعنى بها القدرة على تجاوز العرف و العادة و تغيير الحالة الذهنية و طريقة التفكير بناء على الموقف و الوضع. الطلاقة و تعني المخزون المعرفي و اللفظي و الأسلوبي لصياغة الحل أو الفكرة بحرية و إخراجها بطريقة و اضحة سلسة و مفهومة. الأصالة و يعنى بها عكس التقليد و التأثير. و يعتبر العصف الذهني و بعض النظريات و الأساليب التى يتم التدرب عليها مثل (التفكير الجانبي) و (القبعات الست) من تطبيقات التفكير الإبداعي المفيدة و المميزة. لعلنا نعود و نحاول شرحها ببساطة لا حقا.
  • التفكير النقدي)  أو الناقد حتى لا يربط بالنقود( هو أعلى هذه الانواع تعقيدا و أكثرها إحترافية و جدية و فيه يتم تحليل قضية أو مشكله بطريقة منطقية تتكون من عدة مراحل مدروسة تتكون غالبا من تمييز و تجريد الحقائق و تحديد المتعلق بالموضوع منها حتى يتم إصدار الحكم أو القرار أو الحل بطريقة موضوعية و له عدة إجراءات و طرق و تطبيقات تدرس. و يتميز بالواقعية و القابلية للتطبيق المباشر و يحتاج الى بعض خصائص التفكير المهمة مثل المرونة و الطلاقة.
  • التفكير العلمي و هو قريب جدا من النقدي و هو منهجيه في التفكير المنطقي تجدها ضرورية دائما في كثير من المواقف تستخدم المنطقيات و المسلمات و المعلومات و الحقائق في أسلوب حل المشكله أو موضوع التفكير. و قد قسم مراحله بعضهم الى تحديد المشكله بدقة، تحديد الهدف من حل المشكله، تحديد البدائل و الحلول الممكنه، اختيار أفضل البدائل، مراجعة تطبيق البديل الذي تم اختياره. تم تطويره و مراجعه مراحله حتى يعطي أفضل النتائج.

و هذه الأنواع الثلاثة ليست مستقلة عن بعضها فالتفكير النقدي و الإبداعي و العلمي من أمثلة التفكير الإيجابي و التفكير الإبداعي يرتبط دائما بالجديد و توليد الأفكار الحية ، مثلا. و قد تدمج كل هذه التعريفات في سلوك تفكير شخص واحد معا.  المهم، أن لا يصبح التفكير سطحي أو هامشي أو غير مقنن و مبعثر مشتت لا يستفاد منه، و لا يعود بأثر جيد على صاحبه.  و على الشخص الذي يشعر أن طريقته في التفكير لا تؤدي به الى المكان المناسب أو الحل المناسب أن يقييم طريقة تفكيره و يراجعها و يعدلها ان لزم بعد معرفته بطرق التفكير المدروسه و المثبت نجاحها. و حتى تتعرف على هذه الطرق هناك الكثير من الدورات و الكتب الجميله سواء كانت مترجمه، تدريبيه أو حوارية.

Advertisements
حول

Contributor

أرسلت فى كيف نفكر, كيرفكري
One comment on “جولة سريعه مع: التفكير الإيجابي، الإبداعي، النقدي و العلمي
  1. طارق الجديبي كتب:

    تصنيف رائع للعملية المعقدة التى تحدث في داخل عقل الانسان
    وانا اتفق مع كلامك في احتلال التفكير النقدي المركز الاول في الصعوبة
    حيث هناك خط رفيع بين النقد والشتم وكثير من كتابانا الناقدين يخطئون في تمييز الخط الفاصل ….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أدخل إيميلك هنا لإرسال رابط مقالنا الجديد لك

انضم 2٬815 متابعون آخرين

انستقرام
من الغريب أن تحاول بيع منتج يكتب عليه: (ليس له أي فائدة!) وعلى الرغم من ذلك ينجح.. وكم راقصت منطلقا من أفراحٍ ومن نغمٍ...
واليوم أراقص في مكاني شوكا وهجرانا.. #لندن هذا الصباح "الجز" متعة، بس حوسة شوي...
التفكير وسيلة ( أم غاية؟) و هو أساس التغيير و حافز الإنجاز و السبب الحيوي الطبيعي للإبداع. وقود التقدم الذي يحيي التأثير فيأتي الإنتاج. التفكير مخرج المشاكل و حل المعضلات و به تخطط المشاريع و ترسم المخططات و تعبر الأنفس عن دواخلها و تعالج ما تكتنز الأدمغة من الكم اللا محدود من المعلومات. بالتفكير نستقل، و تُصنع الخصوصية و يظهر عقل الإنسانية و يعمل كما يجب أن يعمل. شعلة التفكير الأولى: مشاهدة..وقراءة..
سَعادَتُك إنعِكاسُ أفكارك!
%d مدونون معجبون بهذه: